تعرف علي مخدر "الكريستال ميث الشابو" الجديد واعراضه الجانبية علي صحة ابناؤنا

ظهر في اسواق المتعاطين نوع مخدر جديد يسمي الكريستال ميث او الشابو، وهو يؤثر بشكل مباشر علي الخلايا العصبية والمخ، حيث أصبح من أخطر أنواع المخدرات الموجودة لما له من تأثير مباشر على خلايا المخ وفقدان للذاكرة وهلاوس سمعية وبصرية وزيادة حرارة الجسم وسرعة ضربات القلب والتي تؤدي إلى السكتة الدماغية أو القلبية، مشيرا إلى أن دائما ما يبحث تجار المخدرات عن كل ما هو جديد في عالم الإدمان حتى يستطيعوا أن يجذبوا فئات جديدة من الشباب.

تعرف علي مخدر "الكريستال ميث الشابو" الجديد واعراضه الجانبية علي صحة ابناؤنا

لم يقتصر دور الإعلام والسوشيال ميديا على عرض الأفلام والمسلسلات بهدف التسلية بل أصبح مرآة الواقع، فقد تنبأ العديد من الكتاب والمؤلفين لكثير من الأحداث التي حدثت بالفعل بعدها بسنوات ولعلنا نتذكر افلام الحروب البيولوجية وغيرها من الأحداث الخيالية التي سردتها الأفلام والتي امتذجت بالواقع، ولكن هذة المرة نرصد تطور احد أنواع المخدرات ذات التأثير المميت على المتعاطي، فقد تناول مسلسل, Breaking Bad,  أضرار مخدر جديد بدأ في الظهور، وقد حدث بالفعل بعد وقت قصير، حيث ظهر في اسواق المتعاطين نوع مخدر جديد يسمي الكريستال ميث او الشابو، وهو يؤثر بشكل مباشر علي الخلايا العصبية والمخ.

عن مدي أضرار هذا المخدر ومدي انتشاره يحدثنا الدكتور وليد هنداوي استشاري الصحة النفسية قائلا، أن مخدر الكريستال ميث أصبح من أخطر أنواع المخدرات الموجودة لما له من تأثير مباشر على خلايا المخ وفقدان للذاكرة وهلاوس سمعية وبصرية وزيادة حرارة الجسم وسرعة ضربات القلب والتي تؤدي إلى السكتة الدماغية أو القلبية، مشيرا إلى أن دائما ما يبحث تجار المخدرات عن كل ما هو جديد في عالم الإدمان حتى يستطيعوا أن يجذبوا فئات جديدة من الشباب.

لافتا إلى أنه قد ظهر في الآونة الأخيرة هذا المخدر المميت ، الذى يعتبر أحد أخطر انواع المخدرات في الوطن العربي و ترجع شهرته إلى أنه يجعل متعاطيه في حالة كبيرة من الهلاوس البصرية والهلاوس السمعية وذلك عند تناولهم جرعة واحدة فقط.
لكن الخطير في ذلك المخدر الجديد هو أن تأثير هذه الجرعة قد يمتد مفعولها إلى شهر كامل وتعتبر أثار ذلك المخدر الجديد مشابهة لآثار الكوكايين، لكنه يحمل مجموعة من المخاطر الصحية الكبيرة 

أوضح الدكتور جمال فرويز استاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، أن الفرق بين مخدر الكريستال ميث 'الشبو' وباقي المخدرات أنه رخيص السعر في متناول الجميع حيث يتم بيعه القرطاس ب ١٠ جنيه.
وبالتالي هو متناول جميع  الفئات العمرية من المتعاطين. 

أضاف فرويز : " المصيبه أن كل الفئات العمرية بتاخد المخدر دا من ١٥ سنه حتي ٥٠ سنه، ودا نتيجة لرخص ثمنه وكمان للاسف موجود بكثره في المناطق الشعبية ".مشيرا إلى أنه 
يمكن تمييز متعاطي الشبو عن طريق مجموعة من الأعراض التي تظهر عليه بمجرد البدء في استخدام المخدر، ومن أهم أعراض تعاطي الشبو :

1.  إهمال المظهر الشخصي.
2.  فقدان الوزن والشهية.
3.  اتساع حدقة العين.
4.  عدم النوم لمدة قد تصل إلى أسبوع.
5.  الشعور بالوخز.
6.  تشنجات قوية.
7.  حركات لا إرادية بالوجه.
8.  الثرثرة طوال الوقت.
9.  التقلب المزاجي.


وأكد فرويز تعد الآثار التي بسببها الكريستال ميث تكون مماثلة لتلك الآثار التي تنتج من الكوكايين لكن الفترة الزمنية التي يستمر فيها مفعول الكريستال ميث قد تمتد إلى بضع ساعات اعتمادا على الجرعة التي يتناولها الشخص.
من أمثلة تلك الآثار القصيرة التي يسببها الكريستال ميث على الجسم هي:
1. فقدان الشهية ونقص ملحوظ في الوزن.
2.  الغثيان والإسهال لفترات طويلة وعقب تناول الجرعة.
3.  إفراز كميات كبيرة من العرق.
4. ظهور حب الشباب على بشرة المتعاطي.
5. ازدياد كبير في معدل ضربات القلب.
6. الشعور بالدوخة في أغلب الأوقات.
7. يميل الشخص إلى القيام بمجموعة من الأعمال العدوانية والعنيفة.
8. الشعور بالأرق وعدم القدرة على الحصول على القسط الكافي من النوم 
9. يسبب امراض شديدة الخطورة مثل  (فيرس الإيدز، فيرس C، فيرس B).

وأشار يلجأ الشباب الي تعاطي هذا المخدر بجرعات عالية لأنه يشعرهم بحالة شديدة من الفرح والسعادة لافتا، نظرا لما له من سمعة في سوق المخدرات، حيث يعتبر بديلا عن استخدام الكوكايين أو الكراك ونظرا لرخص سعره مقارنة بتلك الأنواع والتي تعتبر أسعارها متفاوتة بدرجة كبيرة لذلك نجد أنه المخدر المفضل للعديد من المتعاطين والمدمنين، وأيضا 
 إقبال الشباب عليه هو الآثار القوية التي يحدثها الكريستال ميث مقارنة بالعقاقير المخدرة الأخري حيث أن مفعوله قد يستمر لفترة طويلة قد تمتد إلى أيام، فضلا عن سهولة الحصول عليه في أوساط النوادي والتجمعات الخاصة بالشباب وخاصة في المناطق الراقية كما أن هناك العديد من الحكومات العربية التي لم تقم بتجريمه حتى الآن، مما سهل الحصول عليه بدرجة كبيرة .


وأوضح فرويز طرق تعاطى مخدر الشابو : 
1- بالحقن فى الوريد 
 2- البلع بالفم مباشرة 
 3- استنشاق الدخان 
وأضاف ويعد النوع المنتشر في مصر من مكونات شديدة الخطورة  مثل : (رصاص البطاريات، حمض الكبريتيك) بالإضافة إلى مواد أخري تدخل في تصنيع المبيدات الحشرية، ويتم بيعه بكثرة في  المناطق الشعبية مثل منطقة الشربيه في القاهرة .

وأشار علاج إدمان الكريستال ميث بدون ألم يتطلب الخضوع  لخطة علاج شاملة تحت إشراف ورقابة طبية مستمرةحيث تستمر مدة علاج إدمان الكريستال ميث  في مرحلة أعراض الانسحاب من 10-15 أما في العلاج النفسي تستغرق بين 3-6 شهور وتمر رحلة العلاج ب 4 خطوات تشمل : 

1-  إقناع المدمن عن التدخين لتلقي العلاج : 
أول خطوة في علاج مخدر الأيس هو اتخاذ قرار العلاج، وفي أغلب الأحيان يرفض الابن المريض العلاج نظرا لعدم قدرته على اتخاذ ذلك القرار بسبب سيطرة المخدر على مراكز المخ وعدم القدرة على العمل بشكل طبيعي بدونه، فيرفض العلاج لعدم قدرته وليس لعدم رغبته فيه لافتا لذا يجب على الأهل اتخاذ ذلك القرار بدلا عنه وسرعة طلب المساعدة الطبية  وبدء العلاج إلى جانب اتباع عدة خطوات لتسهيل التعامل معه تشمل:
1. تجنب معاملة المريض كونه مذنب بل هو مريض يحتاج إلى علاج.
2. عدم استخدام أسلوب العنف أو اللوم أو الغضب منه.
3. إظهار الحب والدعم خلال مرحلة العلاج والثقة في قدرته على تخطيها.
4. عدم منحه أي أموال.
5. إبعاده عن الأماكن والأصدقاء الذين يشجعونه على التعاطي .


2-  استخدام برنامج دوائي لسحب السموم من الجسم  دون ألم :
تعتبر أول مراحل علاج إدمان الكريستال ميث ونعلم أن لديك مخاوف من مواجهتها ولكن نطمئنك أنها تمر بدون ألم حيث يتم استخدام أدوية علاج إدمان الكريستال ميث وأشهرها المودافينيل،  بروبرانولول، بوبروبيون  لسحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية بدون أي ألم  من خلال:
1. منعك من الحصول على المخدر.
2. علاج الأعراض الانسحابية والتي تشمل (هلاوس سمعية وبصرية، ضلالات، نوبات عنف وهياج، ضيق في التنفس، بطء ضربات القلب، اكتئاب حاد يصل للانتحار، آلام في الجسم، تشنجات، ) من خلال برنامج دوائي يتم اختياره يناسب حالتك الصحية  فتمر دون ألم أو معاناة.
3. تخضع لرقابة  طبية دقيقة ومستمرة لضمان عدم وجود مضاعفات أثناء العلاج وسرعة التدخل عند الحاجة.
4. تطبيق برنامج غذائي صحي  غني بالمعادن والفيتامينات يزيد من مناعة الجسم وقدرتك على مواجهة تلك المرحلة.

3-  العلاج النفسى و التغيير السلوكى : 
بعدما  تجتاز مرحلة أعراض انسحاب الكريستال ميث بنجاح يأتي دور العلاج النفسي الذي يلزم إقامة كاملة داخل المركز نتيجة للخلل الحادث في الحالة النفسية وما يترتب عليها من اضطرابات نفسية خطيرة تحتاج لرقابة مستمرة،  ومدة العلاج من 3-6 شهور ويهدف إلى:
1. إجراء جلسات علاج نفسي مكثف يهدف إلى معرفة السبب الذي أدي إلى الإدمان والتخلص منه لتجنب الانتكاسه والعودة إلى المخدر مرة أخرى.
2. إحداث تغيير شامل في السلوكيات والأفكار المرتبطة بالمخدر وتغييرها بسلوكيات أخرى جديدة، تغيير ردود أفعالك ومشاعرك السلبية، إعادة الثقة والأمل إليك مرة أخرى،  وتعليمك مقاومة الأفكار والرغبة الشديدة التي تدفعك إلى المخدر من خلال العلاج السلوكي المعرفي.
3. علاج الاضطرابات النفسية المترتبة على  الإدمان والتي تعرف بالتشخيص المزدوج  مثل الهلاوس، الضلالات، نوبات الهياج والعنف، نوبات الشك، الفصام، الاكتئاب الحاد وذلك من خلال أدوية وجلسات علاج نفسي وضمان عدم عودتها مرة أخرى .


4- التأهيل الاجتماعى و تجنب الانتكاسة : 
من أهم مراحل علاج إدمان الكريستال ميث والتي  تهدف لإعادة  دمجك في الحياة العامة مرة أخرى وتجنب حدوث الانتكاسة  لذا يتم تطبيق عدة خطوات:
1. تدريبك على التعامل مع الضغوطات والمشاكل وحالة عدم الاستقرار النفسية ومشاعر الاكتئاب  التي تواجهك بعد رحلة العلاج وعدم الهروب منها للمخدرات.
2. إعادة دمجك في المجتمع مرة أخرى ومساعدتك على العودة لصفوف الدراسة أو العمل وتعليمك إدارة حياتك بشكل طبيعي، وإقامة علاقات صحية جديدة.
3. تدريبك على تجنب المحفزات التي تشجع على الإدمان من أماكن وأصدقاء أو حتى أشياء تذكرك بالمخدر.
استمرار الرعاية بعد العلاج من خلال حضور لقاءات جماعية بصفة مستمرة مع مرضى آخرين حتى تتلقى الدعم الكامل و الاستمرار في حياة التعافي .